رئيس التحرير : مشعل العريفي

بالفيديو .. "أحد ملاك المواشي" يكشف أسباب ارتفاع أسعارها في المملكة

تابعوا المرصد على Google News وعلى سناب شات Snapchat

صحيفة المرصد : كشف محمد الدرناح أحد ملاك المواشي في الدمام، أسباب ارتفاع الأسعار بالمملكة خلال الفترة الحالية، رغم فتح باب الاستيراد.
عوامل ساعدت في ارتفاع الأسعار وقال الدرناح في تصريحات لقناة الإخبارية: "هناك عدة عوامل ساعدت في ارتفاع أسعار المواشي، ومن أهمها وجود نقص في أعداد الماشية على مستوى الدولة، خلال آخر عامين انخفضت أعداد الماشية في المملكة من 20 مليون رأس إلى 13 مليون".

تراجع أعداد المواشي المحلية وتابع: "الوزارة فتحت باب الاستيراد بحوالي 4 ملايين رأس ماشية، ولكن هذا العدد لم يلبي الغرض وتم مضاعفة الرقم، لذلك تراجعت أعداد المواشي المحلية، وزادت الأسعار ووصل سعر الواحدة الآن ما يقرب من 1600 ريالاً".
وأضاف: "الآن أعداد الماشية المحلية في انخفاض مستمر، وفي حالة استمرار الأمر كما هو عليه، سنعتمد في المستقبل على الاستيراد بشكل كلي، والاستيراد غير مضمون وقد يصاحبه العديد من المشاكل الخارجية".
أمن غذائي هام وزاد محمد الدرناح: "الاعتماد على الثروة الحيوانية المحلية، يعتبر أمن غذائي هام، ولابد من إعادة النظر في قرار الثلث من الداخل والثلثين من الخارج، قد نستهلك 6 ملايين ذبيحة في 4 أيام خلال موسم الحج، الأمر يحتاج إلى دراسة لأننا قد ندخل في فترة شح خلال الأشهر المقبلة".

arrow up